منتديات مدينة القل

منتدى مدينة القل - تعرف على المنطقة من أهلها لكل الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الجزائريون خامس الجنسيات عالميا التي تهجر بلادها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xlocx
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الجزائريون خامس الجنسيات عالميا التي تهجر بلادها   الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 3:42

 

6.7 % من الجزائريين يغادرون بلدهم ويهاجرون نحو دول أخرى

  
 
 

 
الجزائريون خامس الجنسيات عالميا التي تهجر بلادها


 احتلت الجزائر المرتبة الخامسة عالميا في قائمة الدول التي يهاجر سكانها من بلدهم الأصلي نحو بلدان أخرى، وفقا لدراسة علمية تم نشرها الاربعاء.

وذكرت يومية "الحوار" الجزائرية ان الدراسة انطلقت في بحثها من كون المهاجر هو ''شخص ولد في بلد آخر غير المكان الذي يقيم فيه حاليا''.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن المعهد الفرنسي للدراسات الديمغرافية قد قدم نتائج بحث علمي قام به حول ظاهرة الهجرة في العالم، والتي بينت أن 6.7 % من الجزائريين يغادرون بلدهم ويهاجرون نحو دول أخرى، ما جعلهم يحتلون المرتبة الخامسة عالميا.

ولا يفهم عن هذه النتائج أن الأمر يتعلق بالجزائر، كونها بلدا من العالم الثالث، إنما هذه الدراسة تحمل أبعادا سوسيولوجية متعلقة بجنوح الجزائريين نحو الهجرة والترحال، فبريطانيا المنتمية إلى مجموعة الدول الثمانية الأغنى في العالم احتلت هي الأخرى المرتبة الرابعة، حيث يغادر 7.1 من سكانها البلاد نحو أوطان أخرى.

وكشفت الدراسة أن المكسيك جاءت على رأس قائمة الدول التي يعرف سكانها هجر بلدهم بنسبة عشرة في المائة من مجموع السكان، ومعلوم أن الجالية المكسيكية المقيمة في الخارج تساهم بنسبة كبيرة في الدخل الوطني للبلاد، حيث تأتي مساهمتها في المرتبة الثالثة في قائمة موارد البلاد الداخلية، في حين جاءت أفغانستان في المرتبة الثانية بنسبة 9.9 في المائة والمغرب في المرتبة الثالثة بنسبة 9 %، ألمانيا في المرتبة السادسة بنسبة 4.9%، وتركيا جاءت سابعا بنسبة 4%.

وأوضحت الدراسة ذاتها أن الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في مقدمة الدول التي تعرف إقامة أكبر للمهاجرين في ترابها بتعداد 42.8 مليون نسمة، تليها روسيا بـ12.3 مليون، وألمانيا بـ9.1 مليون نسمة والسعودية بـ 7.3 مليون نسمة، فكندا بـ 7.2 مليون مهاجر، ثم فرنسا بـ 6.7 مليون بنسبة تمثل 11 % من مجموع سكانها، في حين يبلغ هذا العدد في المملكة المتحدة 6.5مليون وفي وإسبانيا 6.4 مليون.

وأثبتت الدراسة أن منطقة الخليج ومملكة بروناي من أكبر المناطق جذبا للمهاجرين، بسبب كثافتها السكانية المنخفضة، وغناها بالموارد النفطية التي تدر أموالا ضخمة تنعكس على مستوى الدخل الفردي للسكان، حيث يشكل المهاجرون 86 % من عدد السكان في قطر، و70 % في الإمارات العربية المتحدة، و69 ٪ في الكويت، في حين تتراوح هذه النسبة في المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان وبروناي بين 28 و40%.

ووصلت هذه الدراسة إلى أن مجموعة ثانية من الدول تعرف تواجدا كبيرا للمهاجرين في ترابها نظرا لمساحتها الصغيرة، ولانخفاض تكلفة الضرائب التي يدفعها المواطنون، وهي مملكة موناكو التي يمثل فيها المهاجرون 72 % من العدد الإجمالي للسكان، وفي ماكاو 55 %، وفي سنغافورة 41 %، في حين صنفت أستراليا التي يمثل فيها المهاجرين 22 %، وفي كندا 21 % كبلدين يعرفان تواجدا كبيرا للمهاجرين بسبب شساعة مساحتهما الجغرافية، ولانخفاض كثافتهما السكانية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3abbas
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: mmm   الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 4:20

makanch manha yaaaaaa?  Question 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزائريون خامس الجنسيات عالميا التي تهجر بلادها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدينة القل :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: